إعلان: الأحكام الناظمة لامتحانات الفصل الأول للمعاهد المتوسطة (+ قرار تصفير العملي)

نشر الموقع الرسمي للمعهد التقاني الهندسي بدمشق أمس، إعلانًا هامًا تحت عنوان “الأحكام الناظمة لامتحانات الفصل الأول 2012-2013 للمعاهد التابعة للمجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة”. ويضم هذا الإعلان مجموعة من القوانين والأنظمة التي سيتم اتباعها فيما يتعلق بامتحانات الفصل الأول الخاصة بالمعاهد المتوسطة في سوريا.

أهم ما جاء في هذا الإعلان هو السماح للطلاب الذين لم يحققوا نسبة الدوام المطلوبة للتقدم لامتحانات مقررات الفصل الأول والمقرارات المحمولة وأولئك الذين ليس لديهم درجة أعمال تؤهلهم دخول الامتحان في هذه المقررات، بالتقدم إلى امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2012-2013 فقط، وتحسب علامة المقررات من 100 درجة. وهذا ما يعرف بين الطلاب بقانون “تصفير العملي”، أي يمكن للطالب الذي لا يملك علامة عملي تؤهله لتقديم الامتحان تصفير علامة العملي ودخول الفحص ليتم تصحيح ورقته على أساس 100 درجة، وليس 60 أو 70 (حسب المادة).

وجاء في الإعلان بندًا يعتبر جديدًا بعض الشيء بالنسبة للطلاب، حيث يتوجب على إدارة المعهد أن تنظم برنامجًا لتعويض جلسات العملي للطلاب الذين ليس لديهم درجة أعمال، وذلك خلال فترة التدريب الصيفي والعُطل داخل المعهد. وبالتالي فإن الطلاب الذين لم يتمكنوا من ترفيع المواد بعد تصفير درجة أعمالهم، يتوجب عليهم حضور جلسات لهذه المواد في الوقت المخصص لمعسكر التدريب وفي أوقات العُطل الرسمية للمعهد، لكي يتمكنوا من الحصول على درجة أعمال تخولهم للترفع أو التخرج من المعهد.

للإطلاع على القوانين بشكلٍ كامل يمكن قراءتهاعن طريق الصورة التالية، أو تحميل نسخة pdf من الإعلان.

الأحكام الناظمة لامتحانات الفصل الأول للمعاهد التابعة للمجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة

الأحكام الناظمة لامتحانات الفصل الأول للمعاهد التابعة للمجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة

يُذكر أن برنامج الامتحان بنسخته النهائية قد صدر قبل أيام، وسيبدأ الطلاب بتقديم موادهم يوم الأحد المواقع 6 كانون الثاني 2013. ويُتوقع أن السبب وراء هذه القوانين والأنظمة هو لتيسير أمور بعض الطلاب الذين يواجهون مشاكل في الوصول إلى الجامعة بسبب الأحوال التي تمر بها البلاد. ليس لنا إلا أن نتمنى لكم كل التفوق والنجاح، وأن يحميكم الله من كل شر.

ملاحظة: إدارة مجتمع هندسي غير مسؤولة عن أي بند من بنود هذا الإعلان، وما هو إلا نقل للخبر بهدف نشر الفائدة فقط.