سلسلة مشاهير الهندسة “William F. Baker” مطور النواة الداعمة في برج خليفة

هل تعلم أن الكثير من المشاهير والمخترعين في العالم هم مهندسون؟ وأن كثيراً منهم كان لهم أثرٌ كبير في إحدى المجالات، حتى إنّ بعضهم قد أدت إنجازاتهم إلى الكثير من الاختراعات والإبتكارات التي ساهمت في تطور البشرية.

ونذكر من أسماء هؤلاء Rowan Atkinson وهو الممثل المشهور والذي اشتهر بمسلسل مستر بن وأعمالٍ أخرى، والذي حصل على شهادته في الهندسة الالكترونية من جامعة اكسفورد، وكذلك Jimmy Carter وهو الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، والفنان المشهور Leonardo Da Vinci والذي عرف كرسام ومعماري ومهندس وعالم، والمخترع Thomas Edison وأسماءٍ أخرى كثيرة مثل: Alexander Graham Bell، Hedy Lamarr، Alfred Hitchcock، Henry Ford Henry Bessemer والكثير الكثير غيرهم ممن اشتهروا بمجالات الهندسة أو غيرها من المجالات.

سنتعرف من خلال هذه السلسلة على بعض المهندسين من مختلف العصور والذين كانت لهم إنجازات مميزة أو كان لهم تأثيراً في التطور الهندسي بمختلف مجالاته، لعلّ ذلك يكون لنا حافزاً على أن نحذوا حذوهم ونساهم في تطوير معارفنا ورفع المستوى الهندسي في مجتمعنا العربي.

المهندس الذي سنلقي عليه الضوء في هذا المقال هو William F. Baker، وهو مهندسٌ إنشائي من مواليد عام 1953، ويعرف أيضاً باسم Bill.

كرّس بيل حياته من أجل الإبتكار في مجال الهندسة الإنشائية، وقد كان أكبر إنجازٍ قام به هو تطويره لنظام “النواة الداعمة” من أجل برج خليفة في دبي والذي يعتبر أعلى منشأ صنعه الإنسان.

وقد عرف بيل قبل ذلك بخبرته الواسعة في مجال المباني الخارقة الارتفاع، والأسقف كبيرة المجالات مثل مبنى الخطوط الجوية الكورية.

وانضم بيل إلى الكثير من المنظمات والمعاهد التخصصية للتعليم العالي، ففي عام 2011 حصل على الدكتوراه الفخرية في الهندسة من جامعة Stuttgart، وعلى جائزة (OPAL) في التصميم من منظمة (ASCE)، كما حصل بيل في عام 2010 على الميدالية الذهبية من مؤسسة المهندسين الإنشائيين (IStructE)، وفي عام 2009 كان أول أمريكي يحصل على جائزة Fritz Leonhardt Preis من ألمانيا. وفي عام 2008 حصل من هيئة (CTBUH) للأبنية العالية والمساكن المدنية على ميدالية Fazlur Rahwan Khan.

كما أن بيل هو زميل في جمعية (ASCE) وكذلك (IStrucE) بالإضافة إلى كونه عضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة (NAE). ويقوم بإلقاء محاضراتٍ في مواضيع متعدة في الهندسة الإنشائية داخل الولايات المتحدة وخارجها.

إن المهندس بيل وأمثاله لم يصل إلى ما وصل إليه من نجاح وشهرة إلا بالمثابرة والعمل الدؤوب وإيمانه بتحقيق المستحيل. ولدى سؤاله عن نصيحته للمهندسين الجدد أجاب بيل: “احصل على أكبر قدر من التعليم يمكنك الحصول عليه، تعلم العلوم النظرية، ولا تخف عندما تجري الأمور عكس ما تتوقع ولكن ارجع إلى الأساسيات التي درستها”. كم نأمل أن نرى أمثاله في العالم العربي لكي نبني وطننا بسواعدنا ونصمم منشآتنا بأنفسنا.